ما هي خرائط Sitemaps وكيف يمكنها مساعدة موقع الويب الخاص بي؟
خرائط المواقع Sitemaps هي مستند يسرد جميع صفحات موقع الويب وهناك نوعان من خرائط المواقع ، أحدهما مصمم لزوار الموقع البشري والآخر مصمم خصيصًا لمحركات البحث - خريطة موقع XML (لغة التوصيف القابلة للتمدد)
خريطة الموقع المصممة للبشر هي قوائم وروابط لكل صفحة ومنطقة في موقع الويب ، مثل الفهرس أو "جدول المحتويات" سيعرض معظم الصفحات بشكل هرمي :مع سردها حسب الفئة داخل الموقع ،يساعد هذا النوع من ملفات Sitemap المستخدمين في العثور على المحتوى الذي يريدونه بسرعة ، كما يساعد روبوتات محركات البحث على الزحف إلى الموقع بشكل أكثر شمولاً
خريطة موقع XML ليست مخصصة لزوار موقع الويب ، وهي ليست صفحة قابلة للعرض من الموقع - لأنها ليست سوى سلاسل من التعليمات البرمجية تمت كتابتها خصيصًا لمحركات البحث كطريقة للتواصل معهم مباشرة حول مناطق الموقع الموجودة حاليًا على الإنترنت ، فهي جاهزة للزحف والفهرسة
يكون ملف Sitemap بتنسيق XML مفيدًا بشكل خاص إذا كان موقعك يحتوي على بعض المناطق التي لا يمكن الانتقال إليها من خلال الموقع نفسه ، أو إذا كان موقعك يحتوي على محتوى آنذاك تواجه محركات البحث صعوبة في الزحف إليه ، مثل Flash أو Ajax الخاصين بالجافا
إذا كان لديك موقع ويب كبير ، أو موقع ويب به محتوى يتغير بشكل متكرر ، فقد يكون إنشاء ملف Sitemap الخاص بك أوصيانته يدويًا أكثر مما لديك من الوقت للتعامل معه هناك العديد من منشئي خرائط مواقع XML الآلية عبر الإنترنت ، سواء الإصدارات المجانية أو المدفوعة ، والتي ستنشئ ملف Sitemap لك لتحميله - على الرغم من أنك ستحتاج إلى إعادة إنشائه أو إجراء تحديثات عليه بنفسك عند إضافة الصفحات أو إزالتها من موقع الويب الخاص بك و هناك أيضًا العديد من مولدات خرائط مواقع XML الآلية المتاحة والتي يتم تثبيتها على خادم موقع الويب الخاص بك عندما يكونون في مكانهم الصحيح ، سيقومون بإنشاء ملف Sitemap XML وصيانته وتحديثه تلقائيًا
يجب إعداد كل صفحة ويب مُشار إليها في ملف Sitemap على النحو التالي:
<urlset>
<url>
<loc> "http://yourwebsite com/" </ loc>
<lastmod> 2010-06-28 </ lastmod>
<changefreq> أسبوعيًا </ changefreq>
< priority >0 5< /priority >
</ url>
</ urlset>
ولكن ليست كل هذه الحقول ضرورية عناصر "lastmod" و "changefreq" و " priority " اختيارية
يوضح عنصر "lastmod" ببساطة تاريخ آخر تحديث للصفحة المعينة ، وليس له أي تأثير على الوقت الذي ستعيد فيه محركات البحث الزحف إليها
يتم استخدام عنصر "changefreq" لإخبار محركات البحث بعدد المرات التي تتوقع تغيير الصفحة فيها الخيارات هي "دائمًا" أو "كل ساعة" أو "يوميًا" أو "أسبوعيًا" أو "شهريًا" أو "سنويًا" أو "أبدًا" لا يؤثر استخدامه على الإطلاق على عدد مرات الزحف إلى الصفحة
يتم استخدام عنصر "priority " لإخبار محركات البحث بمدى أهمية كل صفحة فردية داخل الموقع ، على مقياس من 0 1 إلى 1 0 ، مع كون 1 0 هو الأكثر أهمية مرة أخرى ، ليس لهذه الأرقام أي تأثير على الإطلاق على الصفحات التي ستظهر أو لا تظهر في نتائج البحث
ومع ذلك ، فإن تضمين هذه العناصر ولكن استخدامها بشكل غير صحيح سيكون له تأثير على محركات البحث على سبيل المثال ، من المحتمل أن يؤدي تعيين جميع صفحات موقعك على الأولوية 1 0 إلى قيام Google برفض ملف Sitemap الخاص بك تمامًا
لقد أدى تحميل خريطة موقع XML لمحركات البحث بشكل أساسي إلى استبدال الطريقة القديمة للتواصل معهم - والتي كانت تتمثل في إرسال عناوين URL من خلال نموذج عبر الإنترنت بصفتك مالكًا للموقع ، يمكنك إما إرسال خريطة موقع XML الخاصة بك مباشرة أو تحميلها على الخادم الخاص بك والانتظار حتى يعثروا عليها بأنفسهم تمتلك جميع محركات البحث الرئيسية طريقة لتقديم خريطة موقعك رسميًا إليها ، على الرغم من أنك ستحتاج عادةً إلى إعداد حسابات مشرفي المواقع للقيام بذلك من الممكن أيضًا إضافة السطر التالي من النص إلى مستند robots txt الخاص بمواقع الويب لتوجيه جميع برامج زحف محركات البحث إلى موقع خريطة موقع XML الخاصة بك:
خريطة الموقع: http://www yourwebsitehere com/sitemap xml
بينما تخبر صفحة robots txt عادةً محركات البحث بما لا يجب الزحف إليه وإضافته إلى قاعدة البيانات الخاصة بهم ، فإن خريطة موقع XML تخبرهم بما يرحب بهم لتضمينه لا يضمن إرسال ملف Sitemap تضمين أو الزحف المنتظم لأية صفحات من موقع ويب ، ولن يؤدي إلى تحسين تصنيف الصفحات المضمنة بصفتك مالكًا لموقع الويب ، فأنت تريد أن تجعل من السهل على محركات البحث زيارة موقعك وفهرسة صفحاته قدر الإمكان إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك ضخمًا ويستخدم التنقل الواضح والبسيط القائم على النص ، فربما لا تحتاج إلى خريطة موقع XML ولكن ، نظرًا لوجود فرصة لنقل المعلومات مباشرة حول موقع الويب الخاص بك في هذا المستند ، فمن المنطقي أن يكون لديك واحد سواء كان ذلك ضروريًا أم لا
طريقة تحسين السيو seo لموقعك
أنت بحاجة إلى مُحسّنات محرّكات البحث SEO لموقعك على الويب ، بعد أن أنجزت جميع الواجباتك : البحث عن الكلمات الرئيسية ، وتحسينها ، وتحسين محركات البحث في الموقع (العلامات الوصفية META tags، والعلامات البديلة ، والمحتوى الغني بالكلمات الرئيسية ، وما إلى ذلك) ، وتحسين محركات البحث خارج الموقع Offsite SEO (استراتيجيات الربط : المقالات ، والبيانات الصحفية ، والمدونات والمنتديات والأدلة) والإعلان وما إلى ذلك هناك شيء آخر تحتاجه لإكمال جهودك :
تحسين محركات البحث باستخدام خرائط مواقع Google
بادئ ذي بدء ، يجب أن تعرف ما يمثله ملف Sitemap لـ Google : ضمان الحصول على مراتب عالية في نتائج تحديد المواقع في محرك بحث Google أو تصنيف الصفحات الأعلى ،ملف Sitemap ليس أداة تجبر روبوتات Google على الزحف عند الطلب ، ولكنها أداة تجعل الزاحف أكثر فعالية من خلال توفير بنية واضحة لموقعك على الويب
الآن دعنا نلقي نظرة على فوائد خرائط مواقع
Google :
Google Sitemaps هي أداة تساعد Google على فهرسة صفحات الويب بشكل أسرع لا (ولا ينبغي أبدًا) إرسال موقعك إلى Google ، ولكن إلى ملف Sitemap الخاص بك حيث يخبر ملف Sitemap هذا Google، بأهم صفحات الويب على موقع الويب الخاص بك وعدد مرات تغييرها ، في الأساس ، أنت تساعد Google في الزحف إلى صفحاتك بشكل أكثر ذكاءً
يمكنك معرفة كيفية قيام Google بفهرسة موقع الويب الخاص بك ، وما إذا كانت هناك أخطاء في الزحف أم لا ، وأي من صفحاتك يتم فهرستها بواسطة Google ، وعدد الصفحات التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك وعدد الروابط إلى موقع الويب الخاص بك ، وما إلى ذلك ستلاحظ أن Google يعرض عددًا أقل من الروابط ، ذلك لأن Google لديها خوارزميات أخرى واستعلامات أخرى ذات صلة
خرائط مواقع Google و Google Searcher
يمكنك إرسال ما يصل إلى 200 من خرائط مواقع Google ، لذلك هناك بعض القيود ومع ذلك ، فقد أثبتت خدمة Google المجانية هذه فعاليتها بالفعل ويجب أن تفكر حقًا في استخدامها ، على الأقل لإحصاءات Google Sitemap حتى إذا لم ترسل ملف Sitemap ، فسيظل بإمكانك رؤية الاستعلامات والكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص عند العثور على موقع الويب الخاص بك ستحصل على نتائج من أهم عمليات البحث وأهم عمليات البحث من أجهزة الجوال وأفضل الباحثين من ويب الجوال
ستعرف ما إذا كان الأشخاص يجدونك للكلمات الرئيسية التي كنت تستهدفها أو للكلمات الرئيسية الأخرى سيساعدك هذا على تحسين المحتوى الخاص بك إذا وجد معظم زوارك موقع الويب الخاص بك لجزء واحد أو جزأين فقط من المحتوى الخاص بك - دعنا نقول منتج محلي الصنع - فهذا مكان مهم ويجب أن تفكر على الأرجح في توسيع محتواه للحفاظ على اهتمام الزوار
الخلاصة: Google Sitemaps هي أيضًا أداة تمكّنك من رؤية ما يدور في ذهن الباحث في Google
خرائط مواقع Google وإحصائيات الصفحة
ميزة أخرى رائعة هي أنك لم تعد بحاجة إلى شراء برامج باهظة الثمن لتحليل صفحاتك حيث يعرض تحليل صفحة Google بعض معلومات الكلمات الرئيسية المهمة : ستتمكن من معرفة الكلمات الأكثر شيوعًا على موقع الويب الخاص بك وما هو موجود في نص الرابط للروابط التي تشير إلى موقع الويب الخاص بك من خارج موقعك
تقوم Google أيضًا بالإبلاغ عن كيفية زحفها إلى صفحاتك ،وإذا فشلت Google في ذلك ، فأنت بالتأكيد تريد معرفة ذلك:
لفهرستها بشكل صحيح ، تحتاج إلى ربط صفحاتك وإعدادها بشكل صحيح بمجرد اكتشاف Google للأخطاء ، ستظهر في إحصائيات الصفحة كل ما عليك فعله هو إصلاح هذه الأخطاء
إرسال خرائط المواقع مباشرة إلى المحركات
توفر كل من Google و Yahoo التسهيلات التي تمكنك من إرسال خريطة الموقع الخاصة بك إليهم مباشرة تقوم بتسجيل الدخول إلى حساب Google أو Yahoo الخاص بك وتتبع الإرشادات الخاصة بإرسال خرائط المواقع
تتمثل ميزة هذا الخيار في أن Google و Yahoo يقدمان لك تقارير عن موقعك تعد حالة الفهرسة وإحصاءات حركة المرور والكلمات الرئيسية المستخدمة للوصول إلى صفحاتك بعض المعلومات التي يمكنك الحصول عليها بهذه الطريقة
لإرسال خريطة موقع مباشرة إلى Google أو Yahoo ، اتبع الإجراء أدناه:
قم بتحميل ملف Sitemap بتنسيق XML إلى الدليل الجذر لموقع الويب الخاص بك
انتقل إلى الصفحة ذات الصلة المشار على جوجل وبينغ
تسجيل الدخول إلى حساب Google أو Bing الخاص بك ، حسب الاقتضاء
الآن اتبع التعليمات الخاصة بإرسال خريطة الموقع يتطلب كلا المحركين منك إكمال عملية التحقق من الموقع أو المصادقة للتأكد من أنك مشرف الموقع أو مالك الموقع المعني
بمجرد اكتمال التحقق أو المصادقة ، سيقومون بالترتيب للزحف إلى موقعك ومع ذلك ، قد تستغرق الفهرسة بعض الوقت
الفائدة الرئيسية هي أنه يمكنك الآن الوصول إلى معلومات مهمة حول موقعك
لا تنسى إبقاء ملف Sitemap محدثًا لا يكفي إنشاء وتحميل خريطة الموقع وإرسالها بل يجب عليك تحديثها باستمرار مع إضافة المزيد من الصفحات (أو حذف الصفحات) هناك مولدات لخرائط الموقع لمساعدتك فقط ابحث عنها في جوجل
بصفته محاسبًا قانونيًا يتمتع بمؤهلات إدارة الأعمال وعقود من التعرض للأعمال في المناصب العليا إلى أعلى المستويات
موقع مفيد بخصوص انشاء خرائط مواقع XML و HTML و text :
موقع مفيد بخصوص العثور على الروابط المعطلة على موقع الويب الخاص بك وإصلاحها :


تعليقات
إرسال تعليق